الاعتماد الاكاديمي

تعد كلية الإدارة والاقتصاد أول كلية في الشرق الأوسط تحصل على اعتماد من هيئة تطوير كليات الإدارة الجامعية الدولية. ويشمل هذا الاعتماد كافة برامج البكالوريوس وبرامج ماجستير إدارة الأعمال (MBA) وماجستير المحاسبة المهنية (MPA) وبرنامج الدكتوراه في إدارة الأعمال (DBA).

كما حصل برنامج المحاسبة على اعتماد أكاديمي منفصل من هيئة تطوير كليات الإدارة الجامعية الدولية عام 2012. وبهذا يعد قسم المحاسبة أول قسم محاسبة يحقق هذا الانجاز في دول مجلس التعاون الخليجي ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والعاشر عالمياً خارج الولايات المتحدة الأمريكية.


هيئة تطوير كليات الإدارة الجامعية الدولية (AACSB)

تأسست هيئة تطوير كليات الإدارة الجامعية الدولية (AACSB) في عام 1916 وهي أقدم هيئة للاعتماد العالمي لكليات إدارة الأعمال التي تقدم برامج البكالوريوس والماجستير، والدكتوراه في مجال إدارة الأعمال والمحاسبة. ويعتبر اعتماد هيئة تطوير كليات الإدارة الجامعية الدولية علامة للتميز في تعليم برامج إدارة الأعمال ولم يحصل على هذا الاعتماد الا ما يقل عن خمسة في المئة من كليات إدارة الأعمال في العالم. وفي أغسطس عام 2014، حصلت 716 مؤسسة من 48 بلدا وإقليما على اعتماد الهيئة في مجال إدارة الأعمال. كما يوجد 181 مؤسسة حاصلة على اعتماد إضافي متخصص لبرنامج المحاسبة.

ويعتبر الحصول على الاعتماد والحفاظ عليه نتيجة عملية مراجعة وتقييم وتطوير داخلية دقيقة. إذ تتطلب معايير الاعتماد تطبيق خطة مبنية على رؤية الكلية لتحقيق معايير الجودة من أجل ضمان بيئة تعليمية ذات جودة عالية، ووجود برامج مبتكرة، ومشاركة فعالة مع القطاع الصناعي. كما يتطلب الحفاظ على هذا الاعتماد ان تقوم كليات إدارة أخرى كل خمس سنوات بعملية مراجعة للتأكد من التطوير المستمر للكلية المعتمدة.

وللحصول على اعتماد هيئة تطوير كليات الإدارة الجامعية الدولية لبرنامج المحاسبة، ينبغي على المؤسسة التعليمية ان تكون قد حصلت مسبقا على اعتماد الهيئة لكلية إدارة الاعمال وتحافظ عليه، كما يتطلب ذلك ان يتم تطبيق وتطوير خطة قائمة على رسالة الكلية وتحقيق معايير خاصة ببرنامج المحاسبة وطبيعة العمل فيها. 

يقول روبرت ريد، النائب التنفيذي لرئيس هيئة تطوير كليات الإدارة الجامعية الدولية "يتطلب الحصول على الاعتماد والحفاظ عليه أن تتمتع المؤسسة التعليمية بقدر كبير من العزم. كما ينبغي على المؤسسات أن لا تكتفي بتحقيق معايير محددة للتميز، بل يجب أن يلتزم كافة العاملين في المؤسسة من عمداء، ورؤساء أقسام إدارة الأعمال والموظفين الأكاديميين وغير الأكاديميين البدء بتحقيق التطوير المتواصل  لضمان استمرار المؤسسة في توفير تعليم ذو جودة عالية لكافة الطلبة".

يرجى الضغط هنا للاطلاع على المعلومات التي نشرتها هيئة تطوير كليات الإدارة الجامعية الدولية المتعلقة بأداء الطالب.

Aug 29, 2017